أبحاث السوق هي جمع وتحليل المعلومات المتعلقة بالمستهلكين (العملاء المحتملين) ، والمنافسين (نفس نوع العمل) ، وفعالية برامج التسويق (مثل التسويق عبر البريد المباشر ، والرسائل الإخبارية ، واللافتات ، وما إلى ذلك). إنه إجراء عملي قبل القفز إلى عمل تجاري ، وخطوة مدروسة تحدد جدوى مشروع جديد.
من خلال أبحاث السوق الشركات الصغيرة والشركات على حد سواء:
· اختبار الاهتمام بالخدمات والمنتجات الجديدة
· تحسين خدمة العملاء
· تطوير استراتيجيات تنافسية
تحتاج كل من الشركات الناشئة والشركات القائمة إلى تحديد وتقييم وتخطيط مسار لمتابعة سوقهم. النتيجة النهائية لأبحاث السوق هي عمل أكثر استجابة لاحتياجات العملاء وزيادة الأرباح.
مع تطور عملك ، يجب أن تكون أبحاث السوق جزءًا مستمرًا من عملك.
يعرف أي شخص مطلع على كتابة خطة عمل مدى عدم القدرة على التنبؤ بالسوق. سبب آخر لضرورة تكامل أبحاث السوق.
ثلاث مجالات أساسية
أبحاث السوق تستغرق وقتا طويلا. لا تدع أحدا يخدعك! وإذا كنت تمتلك مشروعًا تجاريًا صغيرًا ، فستجد مشكلة في الوقت. لكن لا تستسلم. حتى الأشياء البسيطة التي تفعلها مثل التحدث إلى العميل حول ما يريده أو الدردشة مع أحد الموردين هي إجراء أبحاث السوق.
جمع المعلومات من هذه المجالات الثلاثة الأساسية.
مستهلك
· معلومات من ومن عملائك
· ردود الفعل على إبداءات الإعجاب وعدم الإعجاب لعملائك
· ما هي أفضل الخدمات أو المنتجات التي يفضلها المستهلكون
منافسة
· تساعدك على تحديد ما يصلح وما الذي لم ينجح
· أعطيك أفكارا للتحسين
· قدم نظرة ثاقبة حول كيفية زيادة السوق الخاص بك
بيئة
· اقتصادي
· اجتماعي
· القوى السياسية
كل هذه المعلومات تشكل الطريقة التي نؤدي بها أعمالنا. يتيح لك إبقائه في متناول اليد مواكبة الاتجاهات أو الأحداث المحددة التي تؤثر على عملك الصغير والاستجابة لها.
مصادر البحث الثانوية
مصادر البحث الثانوية يمكن الحصول عليها بسهولة. هذه هي المعلومات التي جمعها شخص آخر فقط لتستفيد منها.
· المجلات
· الصحف
· الدراسات الاستقصائية
· دفاتر الهاتف
· المطبوعات الحكومية
يمكن الوصول إلى هذا الشكل من معلومات البحث الثانوية في المكتبة أو عن طريق البحث في الإنترنت. إنه المصدر الأساسي الذي تبحث عنه حقًا. الحصول على معلومات مباشرة من العميل أو المنافسة الحالية ؛ مما يجعلها الوسيلة الأكثر قيمة لأبحاث السوق.
لا تتطلب أبحاث السوق عالِم صواريخ. معظمنا يفعل ذلك كل يوم دون أن يدرك ذلك. بصفتك صاحب عمل ، يجب عليك تثقيف نفسك في أدوات أبحاث السوق المتاحة لك. ما تتعلمه من القليل من البحث يمكن أن ينقذ عملك.
ZZZZZZ