لا يرفض العديد من المهنيين العملاء خوفًا من خسارة الأموال. ومع ذلك ، هناك جانب آخر للعملة - السعر المرتفع للتأثير السلبي لقبول كل من يمشي في الباب.
أحد المهنيين السعداء الذين أعرفهم ، وهو محام ، لديه دائمًا رؤية واضحة لكل من خدمته وموكله المثالي. على عكس المفهوم التقليدي المتمثل في عدم رفض العميل أبدًا ، فإن نهج شعاع الليزر الخاص به حول ما يقدمه ومن جلب له الكثير من الأعمال وهو الآن في طور تعيين شركاء للتعامل مع العمل.
لديه إجراء يتبعه لتحديد العملاء الذين يقبلهم وأيهم لا يقبله. يحصل كل فرد على مقابلة يحدد خلالها العميل توقعاته. بصفته محامي براءات اختراع ، يصف العملية والتكلفة والواقع أنه بعد فترة طويلة جدًا من الوقت ، ربما سنوات ، من التعايش مع القضية ، قد لا ينجح الأمر كما كانوا يأملون. يتأكد هو والعميل مما إذا كان بإمكانهما التعايش مع هذا النوع من الالتزام.
بعد ذلك ، يوضح سياسة الفوترة الخاصة به مشيرًا إلى أنه لن يتم المضي قدمًا في أي شيء ، ولن يتم تقديم أي دعوى أو تقاضي أو إجراء من أي نوع دون دفع مسبق. يتم احتساب المكالمات الهاتفية بزيادات قدرها 12 دقيقة ويتم إرجاع المكالمات في غضون 24 ساعة. لن يتسامح مع اللغة البذيئة أو أي نوع من الإساءة إلى موظفيه. في نهاية هذه المقابلة ، عادة ما يكون من الواضح تمامًا ما إذا كان هو والعميل سيكونان مناسبين أم لا.
على الرغم من أن المثال الذي قدمته هو محامٍ ، إلا أن المحترفين في أي مجال يمكنهم الاستفادة من هذا النوع من الوضوح عند التعامل مع عملاء جدد.
ما الذي يمكنك فعله لجعل ممارستك وحياتك أقل إرهاقًا وأكثر إمتاعًا عندما يتعلق الأمر بالعملاء؟ إليك اقتراح: ضع قائمة بعملائك. صمم مقياسًا من 1 إلى 5 أو أي مقياس آخر يناسبك. على سبيل المثال ، قم بتقييم التهذيب والصبر ، والتوقعات المعقولة ، ويوفر المعلومات المطلوبة في الوقت المناسب ، والمكالمات الهاتفية المستمرة خلال ساعات العمل المتأخرة وعطلات نهاية الأسبوع ، والسلوك التعسفي.
أي العملاء لطيف؟ أي صيانة عالية ، لها توقعات عالية ، تسبب لك الحزن بسبب الطلبات غير الواقعية على وقتك وانتباهك؟ أيهما يدفع في موعده وأي متأخرات؟ من هم العملاء الذين يستحقون وقتك وتفاقمك وتأثيرهم على صحتك واستمتاعك بما تفعله؟
لاحظ التفاصيل التي تشكل عميلاً لطيفًا أو بائسًا. استخدم المعلومات التي تحصل عليها من هذا التمرين لاختيار عملاء جدد بشكل أكثر ذكاءً. ربما تجد طرقًا لإنهاء مشاريع العميل الحالية أو قم بالإحالة إلى شخص آخر في شبكتك.
بالإضافة إلى ذلك ، هل يمكنك أن تقول بصدق أنك أفضل محترف لجميع عملائك أم أنك قبلت بعضهم بسبب سياستك في قبول الجميع؟
قيم نفسك وموظفيك حول مدى تلبية التوقعات المعقولة. اطلب تعليقات حول خدمتك من العملاء الذين تقدرهم. العمل على ذلك.
إن الحفاظ على نفسك وعملائك على مستوى عالٍ من النزاهة سيخدمك جيدًا في جذب الأشخاص المناسبين لك وستستفيد بطرق أخرى: تقليل التوتر ، والمزيد من الوقت لنفسك ولأسرتك ، وبيئة عمل أكثر متعة ، والمزيد من الكفاءة ، و فريق عمل أكثر سعادة.
ZZZZZZ